الجمعة 18 أكتوبر 2024

مواعيد عرقوب

موقع أيام نيوز

* مـواعــــــيـد عـرقــــــوب *
( قـصـــــــة مـثــــــل ) :
يحكى أنه كان هناك رجل يهودي من يثرب يضرب به المثل في الكذب، وخلف الوعود، وفي مرة أتاه أخوه في طلب له، فقال له عرقوب، وقد كان لديه نخلة يزرعها: حينما تثمر النخلة سأعطيك طلعها، فلما أثمرت النخلة عاد أخوه إليه مرة ثانية يطلب ما وعده به عرقوب، فما كان من عرقوب الكذاب إلا أن قال له: دعها حتى تصير بلحًا.
فلما أبلحت رجع إلوه الأخ مرة ثالثة يسأله عما وعده به، فماطل عرقوب أخاه قائلًا له: دعها حتى تصير زهوًا، فانصرف أخوه وعاد لما زهت يسأله عن ثمر النخلة، فقال له عرقوب:: دعها حتى تصير رطباً، وانتظر الأخ مرة أخرى، ولما أرطبت الثمار ذهب يطلبها، ولكن عرقوب الماكر طلب منه أن يدعها حتى تصير تمرًا، فلم يملك الأخ سوى الانتظار حتى يأتي عرقوب بما وعد، ولكنها لما أتمرت، صعد إليها عرقوب ليلًا، وجمع تمرها، ولما عاد الأخ لم يجد في النخلة شيئًا.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وبعدها صار عرقوب مضربًا للمثل بوعده أخاه وأخلف أكثر من مرة، فهو لم يخلف لأمر خارج عن يده، بل عمد إلى ذلك وقصد الخلف بالوعد،
ومن الشعراء من قال عنه:
أمنجزٌ أنتمُ وعداً وثقت به *** أم اقتفيتم جميعًا نهجَ عرقوب
وقال كعب بن زهير:
صارت مواعيد عرقوب لها مثلًا *** وما مواعيدها إلا الأباطيلُ
فليس تنجز ميعادًا إذا وعدت *** إلا كما يمسك الماءَ الغرابيلُ
**********
- أبعد الله عنا وعنكم الحاجة إلى مواعيد عرقوب ......
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....................